منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء
إدارة المنتدي
ترحب بكم في بيتكم الثاني
ونرجوا ان ينول المنتدي اعجابك


منتدي الاحصاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العينات ...........................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khtab
Admin


عدد المساهمات : 50
نقاط : 2658
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: العينات ...........................   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:02 am




1 _التحليل الاحصائىباستعمال العينات :



البيانات الإحصائية هي الأساسللتخطيط الاقتصادي والاجتماعي ولكل البرامج الإنمائية ولمتخذي القرار. وبدخول عصر العولمة ومع الوضع الراهن للدولالنامية أصبحت هناك ضرورة مُلحة ومتزايدة للإحصاءات بوجه عام وللبيانات الاقتصادية والاجتماعية بوجهخاص. واستجابة لهذهالحاجة تسعي، كثيراً من دول العالم النامي إلى النهوض بالعمل الإحصائي إلىالمستوى اللازم للوفاء باحتياجات المسئولين عنالتخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.كما تبذل جُهوداً كبرى في تدريب الكوادر الوطنية القادرة على القيامبإجراء التعدادات والمسوحات وغيرها من نشاطات جمعالبيانات وإجراء التحليل بشكل فعّال.
"فالإحصاء(سواء تعداداً أو مسحاًبالعينة) من حيث اللغة هو الإلمام بكل المفردات التي يشملها المجتمع الذينريد دراسته ومعرفة أو صاف كل مفردة في هذاالمجتمع معرفة دقيقة ومحددة بالأعداد. أماعلمياً هو عبارة عن تصوير رقمي للواقع في المجتمعات المطلوبة دراستها (المجتمعات البشرية أو غير البشرية)"(عبدالمنعم الشافعي وآخرون 1978). مثال ذلك تعداد السكان ومسح ميزانية الأسرة فهو تصوير رقمي لأحوال السكانومستوى معيشتهم على الترتيب.
وننوه بداية بأنه يمكن تقسيم الدراسات والبحوث من حيث المجال أي من حيث درجة الشمول لمفرداتالمجتمع الأصلي إلى بحوثشاملة وبحوث بطريقة العينات. فالبحث الشامل هو الذي ندرس فيه حاله جميع أفرادالمجتمع موضوع البحث بهذه الطريقة إذا كان الغرضمنه هو الحصر وذلك مثل تعداد السكان التعداد الزراعي..الخ. وهذا يتطلب تكلفة كبيرة من الوقتوالمال والجهد. إن البحثبطريقة العينة فهو الذي نبحث فيه حاله جزء معين (أو نسبة معينة) من أفرادالمجتمع الأصلي ثم نقوم بعد ذلك بتعميم نتائجالدراسة على المجتمع كله بتكلفة أقل كثيراً من البحث الشامل.
ومن أمثلة أهم البحوث بالعينة التي تجري على أرض الواقع تلك البحوث التي تستخدم مسوحميزانية الأسرة وبُحوثالقوى العاملة والتي عادة ما تجريها الحكومات أو المؤسسات الدولية أوالإقليمية. كما تشمل مسوحات التجارة والصناعةوالمساكن وأبحاث استطلاع الرأي


باقي البحث في المرفقات
المرفقات
العينـــــــــــات الطرق.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(272 Ko) عدد مرات التنزيل 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://statistics.ahlamontada.com
 
العينات ...........................
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء :: الفئة الأولى :: مادة الاحصاء الفرقة الاولي ماجيستير :: قسم المناهج وطرق التدريس-
انتقل الى: