منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء
إدارة المنتدي
ترحب بكم في بيتكم الثاني
ونرجوا ان ينول المنتدي اعجابك


منتدي الاحصاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صدق وثبات أداة جمع البيانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khtab
Admin


عدد المساهمات : 50
نقاط : 2719
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: صدق وثبات أداة جمع البيانات   السبت نوفمبر 24, 2012 8:33 am


(( المعاملات العلمية ))


صدق وثبات أداة جمع البيانات
تعتبر مرحلة جمع البيانات أصعب مراحل البحث العلمي، وأحد منابع صعوبة المرحلة هو اختيار (أو تصميم) أداة جمع بيانات مناسبة لهدف ومجتمع الدراسة. عادة ما يعتمد الباحث على عدة أسس عند اختياره أداة من بين الأدوات المتاحة له في عملية جمع البيانات، ومن أهم هذه الأسس هي مدى صدق وثبات البيانات التي توفرها الأداة؛ ذلك لأن ضعف صدق أو ثبات الأداة يؤدي بالضرورة إلى ضعف صحة وسلامة نتائج الدراسة بأكملها. وعدم صحة وسلامة نتائج الدراسة تجعل البحث بلا قيمة، ولا يعدو أن يكون مضيعة للوقت والجهد والمال سواء للباحث أو المستفيد من البحث. لذلك يحرص الباحث كل الحرص على اختيار الأداة ذات الصدق والثبات العاليين. من هذا المنطلق، يتعين علينا معرفة مدى صدق وثبات أداة جمع البيانات.

1- الصدق:
يقصد بصدق المقياس (Instrument Validity) إلى أي درجة يقيس المقياس الغرض المصمم من أجله، وعليه يمكن تعريف صدق أداة جمع البيانات إلى أي درجة توفر الأداة بيانات ذات علاقة بمشكلة الدراسة من مجتمع الدراسة. فيقاس مثلاً صدق المقابلة الشخصية المستخدمة في قياس وجهات نظر العاملين في المنظمة حول سياسات الإدارة العليا بالمنظمة بمدى حصول الباحث على وجهات نظر العاملين الفعلية (غير المتحفّظة) عن السياسة العليا للمنظمة.
ينقسم الصدق إلى عدة أنواع هي: (أ) الصدق الظاهري، (ب) الصدق التلازمي، (جـ) الصدق التنبؤي، و (د) صدق المحتوى. وللحكم على صدق المقياس بشكل كامل، لابد من الحكم على كل نوع من أنواع الصدق.

أ) الصدق الظاهري:
يقصد بالصدق الظاهري للمقياس إلى أي درجة يبدو المقياس ظاهرياً يقيس ما صمم من أجله، وتعريف الصدق الظاهري لأداة جمع البيانات إلى أي درجة تبدو ظاهر ياً مناسبة لما صممت من أجله.

ب) الصدق التلازمي:
يقصد بالصدق التلازمي للمقياس إلى أي مدى يستطيع المقياس التمييز بين الأفراد الذين عرف عنهم الاختلاف في الأصل، ويعرف الصدق التلازمي لأداة جمع البيانات إلى أي مدى تستطيع الأداة تزويد الباحث ببيانات تميز بين الجماعات الذين عرف عنهم الاختلاف. فتكون مثلاً الأداة ذات صدق تلازمي عال فيما لو استطاع الباحث الحصول على بيانات تعكس الاختلاف بين الرجال والنساء حول قضية تعدد الزوجات.

جـ) الصدق التنبؤي:
يقصد بالصدق التنبؤي إلى أي درجة يقدم المقياس بيانات تساعد على تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية، ويعرف الصدق التنبؤي لأداة جمع البيانات بمدى قدرة الطريقة على تقديم بيانات تفيد في تحديد الفروق والاختلافات المستقبلية.




د) صدق المحتوى:
يقصد بصدق المحتوى إلى أي مدى يقيس المقياس خصائص الشيء المراد قياسه، ويقصد بصدق محتوى أداة جمع البيانات إلى أي مدى تزود الأداة الباحث ببيانات تعكس خصائص الشيء المراد التعرف عليه.
فلو مثلاً أراد الباحث جمع بيانات تعكس العوامل المؤثرة فى زيادة إنجاز العاملين في إحدى المنظمات، فلابد من أن توفر له الأداة بيانات شاملة لجميع جوانب الموضوع حتى يقال إن الطريقة ذات صدق محتوى عالٍ.

2- الثبات:
من الصفات الأساسية التي يجب توافرها أيضاً في أداة جمع البيانات قبل الشروع في استخدامها هي خاصية الثبات. تكمن أهمية قياس درجة ثبات أداة جمع البيانات في أهمية الحصول على نتائج صحيحة كلما تم استخدامه؛ فالأداة المتذبذبة لا يمكن الاعتماد عليها ولا الأخذ بنتائجها، وبالتالي ستكون نتائج الدراسة غير مطمئنة ومضللة، وفي أغلب الأحوال مضيعة للجهد والوقت والمال.يعرف ثبات المقياس إلى أي درجة يعطي المقياس قراءات متقاربة عند كل مرة يستخدم فيها. ويقاس ثبات أداة جمع البيانات بطرق مختلفة من أشهرها حساب معامل كرمباخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://statistics.ahlamontada.com
 
صدق وثبات أداة جمع البيانات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء :: الفئة الأولى :: جديـــــــــــد ،،،، تجديد كل الروابط القديمة للاحصاء ماجستير ودكتوراه جميع الاقسام-
انتقل الى: