تابع القياسات المتكررة تستخدم فى التجاربالبحثية اسلوبان رئيسيان هما:- 1- المقارنات المتعددة القبلية
2- المقارنات المتعددة البعدية
وتستخدم المقارناتالمتددة فى مجال علوم التربية البدنية والرياضية عدد من الطرق من اهمها مايلى:- · طريقة اقل فرق معنوى
· اختبار دانكان للمدى المتعدد
· اختبار ستودنت – نيومان –كيولز
· اجراء توكى للفرق الدالالموثوق به
· اختبار شيفية
وفيما يلى شرحموجز لاهم هذة الطرق:- · طريقة اقل فرق معنوى:- هذة الطريقة كانت تستخدم بكثرة فى السنواتالماضية بغرض تحديد الفروق الحقيقة بين متوسطات فى التجاربمتعددة المجموعات لمعرفة اقل فرق معنوى ، وتهدف الى حساب اقل فرق معنوى ، وتقديم اقل قيمةيمكن قبولها لكى يكون الفرق بين متوسطى مجموعتين دالا احصائيا.
ومنشروط هذة الطريقة مشروط بالدلالة الاحصائية لنسبة ( ف - F ) المحسوبة من التجربة.
المعادلةالاساسية لهذة الطريقة:- يستخدملحساب اقل فرق معنوى (Lsd ) بالنسبة للمجموعات المتساوية العدد
MSR×2
ن
حيث ان: Lsd∞ = قيمة اقل فرق معنوى عند مستوىدلالة 0,05 او0,01
ت ∞ = قيمة ( ت – t ) الجدولية عند مستوى دلالة 0,05او0,01
ن = عدد الملاحظات ( المفردات ) فى كل عينة من العينات
Msr = تباين الخطا
Msr 2 d∞ = ت ∞ ( ب ، ن2 ) ن |
الخلاصة :- ان التدريب البدئى بمفردة او عند ربطة معالتدريب العقلى يؤدى الى تحسين التعلم الحركى ، فى حين يظهر ان التدريب العقلىبمفردة لم يكن له اى تاثير يذكر.
الخلاصة :- ان كل من التدريب الايزومترى والتدريب الايزوتونى يؤدى الى تطوير العضليةكما تقاس باختبار الشد لاعلى.
· اختبارلدونتى :- ظهرالاختبار الاحصائى عام 1955 م وهو يشبة طريقة Lsd ، الا انه يمتاز بكونةيتمتع بدرجة صدق اكبر عندما نقارن المجموعة الضابطة بكل مجموعة بكل مجموعة منالمجموعات التجريبية كل على حدة ، وقد وضع دونتى جدولا لقيم اختبار ( ت – t )لاختيار دلالة الفروق للطرف الواحد والطرفين.
ويستخدماختبار دونتى لحساب حدود الثقة فى تقدير الفرق الحقيقى بين متوسطات المجتمعاتالاحصائية ، حيث تطبق المعادلة الاساسية التالية:
Msr ن |
حيث ان: d∞ = قيمة الحرجةللفرق بين المتوسطين عند مستوى دلالة 0,05 او0,01
ب =عدد المعالجات للمتوسطات حيث تستعبد المجموعة الضابطة.
ن2 = عدد درجات الحرية فى تباين الخطأ
Msr = تباين الخطا للمجوعات المتساوية
· اختباردانكان للمدى المتعدد وضع دانكان هذا الاختبارعام 1951 م بهدف اجراء المقارنات المتعددة بين العينات عندما تكون قيمة ف Fالمحسوبة من تحليل التباين دالة احصائيا.
الخطا المعيارى للمتوسطات=
حيث ان: Msr = التباين داخل المجموعات ( تباين الخطا )
ن = حجم المجموعات الواحدة
وبتطبيق هذة المعادلة نحصل على الخطا المعيارىللمتوسطات
· اجراءتوكى للفرق الدال الموثوق به :- قام توكى بتطوير اختبار ( ستودنت – نيومان –كيولز ) لكى يستخدم لاجراء المقارناتالثنائية بين متوسطات العينات للتعرف على الفروق التىتعزى للمتغير التجريبى ، ويعرف هذا الاختبار باسم (اجراء توكى) او طريقة توكى للفرق الدال الموثوق به ، وسوف نستعمل مصطلح اختبار توكى بدلا من اجراء توكى اوطريقة توكى .
اولا: حساب القيمة الحرجة للفرق المطلوب للدلالةالاحصائية فى اختبار توكى للمجموعات متساوية العدد ويتم باستخدام المعادلةالتالية:
S = ( ك – 1 ) ف |
حيث ان: W = القيمة الحرجة للفرق
ي ∞ = الحد الاعلى للقيم الجدولية للعدد الكلى للمعالجات عند مستوى دلالةمحدد
ب = درجاتحرية الخطا dfr لــ ن2
ن2 =عدد المجموعات
ن = عدد افراد كل مجموعة
Msr = متوسط مجموعالمربعات داخل المجموعات
الفرق بين المتوسطين ت = 2x Msr ن |
· اختبار شيفية :- يستخدم للمقارنة بين كلزوج من المتوسطات الحسابية ، اعتمادا على توزيع ويعد هذا الاختبارات المقارناتالمتعددة استخداما فى القياسات البعدية فى مجال البحوث العلمية فى التربية البدنيةوالرياضية
ويتضمن حساب القيمة الحرجة للفرق فى اختبارشيقية تطبيق المعادلة الاساسية التالية : اولا: فى حالة المجموعات متساوية العدد :
حيث ان: S = القيمة الحرجة المحسوبة للفرق
ك = عدد المجموعات الداخلة فى التحليل فى اختبار - ف
(ك–1)= درجات الحرية بين المجموعات
ف = القيمة الحرجة الجدوليةالمحسوبة فى تحليل التباين فى المثال المستخدم
و لحساب الفروق الظاهرية بين المتوسطاتالحسابية للمجموعات تستخدم المعادلة التالية : حيث ان: ت
= القيمة المحسوبة
Msr =متوسط مجموع المربعات داخل المجموعات
ن = عدد افراد كلمجموعة
ملحوظة :-
تكون الفروق الظاهرية دالة احصائيا اذا كانت قيمة ( ت – t )تساوى او اكبر من قيمة اختيار شيفية
ومن ناحية اخرى يمكنحساب القيمة الحرجة للفرق فى اختيار شيفية باستخدام القيمة الحرجة للفرق المحسوبوالخطا المعيارى للفرق
حيث ان: S0,05
=القيمة الحرجة عند مستوى 0,05 والمطلوب حسابها
S
= القيمةالمحسوبة
Msr = متوسط مجموع المربعات داخل المجموعات
ن = عدد افراد كلمجموعة