منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء
إدارة المنتدي
ترحب بكم في بيتكم الثاني
ونرجوا ان ينول المنتدي اعجابك
منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء
إدارة المنتدي
ترحب بكم في بيتكم الثاني
ونرجوا ان ينول المنتدي اعجابك
منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي الاحصاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع القياسات المتكررة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khtab
Admin



عدد المساهمات : 50
نقاط : 5280
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 35

تابع القياسات المتكررة Empty
مُساهمةموضوع: تابع القياسات المتكررة   تابع القياسات المتكررة Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:02 am

تابع القياسات المتكررة


تستخدم فى التجاربالبحثية اسلوبان رئيسيان هما:-

1- المقارنات المتعددة القبلية
2- المقارنات المتعددة البعدية

وتستخدم المقارناتالمتددة فى مجال علوم التربية البدنية والرياضية عدد من الطرق من اهمها مايلى:-

· طريقة اقل فرق معنوى
· اختبار دانكان للمدى المتعدد
· اختبار ستودنت – نيومان –كيولز
· اجراء توكى للفرق الدالالموثوق به
· اختبار شيفية

وفيما يلى شرحموجز لاهم هذة الطرق:-

· طريقة اقل فرق معنوى:-

هذة الطريقة كانت تستخدم بكثرة فى السنواتالماضية بغرض تحديد الفروق الحقيقة بين متوسطات فى التجاربمتعددة المجموعات لمعرفة اقل فرق معنوى ، وتهدف الى حساب اقل فرق معنوى ، وتقديم اقل قيمةيمكن قبولها لكى يكون الفرق بين متوسطى مجموعتين دالا احصائيا.
ومنشروط هذة الطريقة مشروط بالدلالة الاحصائية لنسبة ( ف - F ) المحسوبة من التجربة.

المعادلةالاساسية لهذة الطريقة:-

يستخدملحساب اقل فرق معنوى (Lsd ) بالنسبة للمجموعات المتساوية العدد



Lsd∞ = ت ∞

تابع القياسات المتكررة Clip_image002
MSR×2

ن
حيث ان:
Lsd = قيمة اقل فرق معنوى عند مستوىدلالة 0,05 او0,01
ت ∞ = قيمة ( ت – t ) الجدولية عند مستوى دلالة 0,05او0,01
ن = عدد الملاحظات ( المفردات ) فى كل عينة من العينات
Msr = تباين الخطا


Msr Msr
Lsd∞ = ت ∞ ن1 ن2



Msr 2
d∞ = ت ∞ ( ب ، ن2 ) ن

تابع القياسات المتكررة Clip_image003




الخلاصة :-
ان التدريب البدئى بمفردة او عند ربطة معالتدريب العقلى يؤدى الى تحسين التعلم الحركى ، فى حين يظهر ان التدريب العقلىبمفردة لم يكن له اى تاثير يذكر.

الخلاصة :-
ان كل من التدريب الايزومترى والتدريب الايزوتونى يؤدى الى تطوير العضليةكما تقاس باختبار الشد لاعلى.
· اختبارلدونتى :-

ظهرالاختبار الاحصائى عام 1955 م وهو يشبة طريقة Lsd ، الا انه يمتاز بكونةيتمتع بدرجة صدق اكبر عندما نقارن المجموعة الضابطة بكل مجموعة بكل مجموعة منالمجموعات التجريبية كل على حدة ، وقد وضع دونتى جدولا لقيم اختبار ( ت – t )لاختيار دلالة الفروق للطرف الواحد والطرفين.
ويستخدماختبار دونتى لحساب حدود الثقة فى تقدير الفرق الحقيقى بين متوسطات المجتمعاتالاحصائية ، حيث تطبق المعادلة الاساسية التالية:

تابع القياسات المتكررة Clip_image003
Msr
ن






حيث ان:
d∞ = قيمة الحرجةللفرق بين المتوسطين عند مستوى دلالة 0,05 او0,01
ب =عدد المعالجات للمتوسطات حيث تستعبد المجموعة الضابطة.
ن2 = عدد درجات الحرية فى تباين الخطأ
Msr = تباين الخطا للمجوعات المتساوية

· اختباردانكان للمدى المتعدد

وضع دانكان هذا الاختبارعام 1951 م بهدف اجراء المقارنات المتعددة بين العينات عندما تكون قيمة ف Fالمحسوبة من تحليل التباين دالة احصائيا.
الخطا المعيارى للمتوسطات=


حيث ان:
Msr = التباين داخل المجموعات ( تباين الخطا )
ن = حجم المجموعات الواحدة
وبتطبيق هذة المعادلة نحصل على الخطا المعيارىللمتوسطات

· اجراءتوكى للفرق الدال الموثوق به :-

قام توكى بتطوير اختبار ( ستودنت – نيومان –كيولز ) لكى يستخدم لاجراء المقارناتالثنائية بين متوسطات العينات للتعرف على الفروق التىتعزى للمتغير التجريبى ، ويعرف هذا الاختبار باسم (اجراء توكى) او طريقة توكى للفرق الدال الموثوق به ، وسوف نستعمل مصطلح اختبار توكى بدلا من اجراء توكى اوطريقة توكى .


Msr
W = ي ∞ ( ب ، ن2 ) ن

اولا: حساب القيمة الحرجة للفرق المطلوب للدلالةالاحصائية فى اختبار توكى للمجموعات متساوية العدد ويتم باستخدام المعادلةالتالية:

تابع القياسات المتكررة Clip_image005
S = ( ك – 1 ) ف






حيث ان:
W = القيمة الحرجة للفرق
ي ∞ = الحد الاعلى للقيم الجدولية للعدد الكلى للمعالجات عند مستوى دلالةمحدد
ب = درجاتحرية الخطا dfr لــ ن2
ن2 =عدد المجموعات
ن = عدد افراد كل مجموعة
Msr = متوسط مجموعالمربعات داخل المجموعات


الفرق بين المتوسطين
ت =
2x Msr
ن


· تابع القياسات المتكررة Clip_image003اختبار شيفية :-

يستخدم للمقارنة بين كلزوج من المتوسطات الحسابية ، اعتمادا على توزيع ويعد هذا الاختبارات المقارناتالمتعددة استخداما فى القياسات البعدية فى مجال البحوث العلمية فى التربية البدنيةوالرياضية

ويتضمن حساب القيمة الحرجة للفرق فى اختبارشيقية تطبيق المعادلة الاساسية التالية :

اولا: فى حالة المجموعات متساوية العدد :


2 Msr
S0,05 = S ن

تابع القياسات المتكررة Clip_image006


حيث ان:
S = القيمة الحرجة المحسوبة للفرق
ك = عدد المجموعات الداخلة فى التحليل فى اختبار - ف
(ك–1)= درجات الحرية بين المجموعات
ف = القيمة الحرجة الجدوليةالمحسوبة فى تحليل التباين فى المثال المستخدم

و لحساب الفروق الظاهرية بين المتوسطاتالحسابية للمجموعات تستخدم المعادلة التالية :





حيث ان:
ت = القيمة المحسوبة
Msr =متوسط مجموع المربعات داخل المجموعات
ن = عدد افراد كلمجموعة

ملحوظة :-
تكون الفروق الظاهرية دالة احصائيا اذا كانت قيمة ( ت – t )تساوى او اكبر من قيمة اختيار شيفية
تابع القياسات المتكررة Clip_image008ومن ناحية اخرى يمكنحساب القيمة الحرجة للفرق فى اختيار شيفية باستخدام القيمة الحرجة للفرق المحسوبوالخطا المعيارى للفرق






حيث ان:
S0,05 =القيمة الحرجة عند مستوى 0,05 والمطلوب حسابها
S = القيمةالمحسوبة
Msr = متوسط مجموع المربعات داخل المجموعات
ن = عدد افراد كلمجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://statistics.ahlamontada.com
 
تابع القياسات المتكررة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل التباين للمقاييس المتكررة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الدكتور حسني عز الدين للاحصاء :: الفئة الأولى :: مادة الاحصاء الفرقة الاولي ماجيستير :: قسم التدريب الرياضي-
انتقل الى: