* استراتيجية المؤسسة :
- تحتوي استراتيجية المؤسسة على عدد من القرارات الإدارية والتي تمثل عد من الخطط المختلفة
- تتكون من هرم استراتيجي أو هيكل استراتيجي يحتوى مجموعة من الاستراتيجيات الأساسية والأخرى ثانوية
* تعريف الاستراتيجية :
القرارات الموجهة تساوي جميع الأهداف المحددة والخطط والسياسات الإدارية المختلفة .
الإدارية : القرارات الإدارية الموجهة للأعمال والضرورية لتحقيق الأهداف المحددة للمؤسسة .
* تعريف التخطيط الاستراتيجي أو الإدارة الاستراتيجية :
التخطيط الاستراتيجي مرادف للإدارة الاستراتيجية ويقصد به النشاط الذي من خلاله تقوم المؤسسة بالإعداد والاستعداد للمستقبل
* الصفات العامة للتخطيط الاستراتيجي :
1- الشمولية : جميع أوجه نشاط المؤسسة الرياضية .
2- الاستمرارية : التي تمارسها الإدارة العليا .
3- الحركة : تتصف بالمرونة أي قابلة للتعديل .
4- الحاجة على المعلومات .
5- المخاطرة والمحسوبة .
6- التركيز على المخرجات .
7- التأثر بالقيم الأخلاقية .
8- الفترة الزمنية المناسبة .
9- ارتفاع أهميته وأولويته .
10- واقعي : قابل للتطبيق .
* عناصر عملية التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسة الرياضية :
1- نشاط المؤسسة أو مجال عمل المؤسسة الرياضية .
2- الغايات أو الأهداف :
- أهدف المؤسسة الرياضية .
- أهدف بقائية ينبغي أن تسير ويعمل على تحقيقها .
3- الاستراتيجية :
الإطار العام المتكامل الذي يتضمن الوسائل البديلة التي أمكن الاستخدام الكفء الفعال للموارد الحالية للمؤسسة .
4- السياسات :
هي الخطوط العريضة الموضوعة بهدف الإرشاد وتوجيه اتخاذ القرارات في المستويات الإدارية الدنيا
5- الأهداف :
هي الأنشطة والأعمال والخدمات المراد تحقيقها .
6- البرامج :
هي الأنشطة والخدمات الرياضية المقدمة للمستفيد .
7- تخصيص الموارد الاستراتيجية لأهدف استراتيجية بذاتها
* عوامل نجاح التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات الرياضية :
- اشتراك المخططين المعنيين في وضع خطة المؤسسة في مجالات التعليم والتدريب والإدارة والترويح الرياضي .
- يشترك المديرون المنفذون في وضع الأنشطة التخطيطية .
- يقوم بالتخطيط مجموعة وليس فرد .
- أن تتعامل الإدارة العليا مع الخطط الاستراتيجية بمرونة .
- توافر نظم المعلومات والاتصال بالمؤسسة .
- الاهتمام بالأفكار الابتكارية والإبداعية .
- بناء مناخ مفتوح تنمو فيه ثقافة المؤسسة .
- توافر نظام الحوافز .
- إنشاء إدارة للبحوث والتطوير بالمؤسسة .
* الفرق بين الأهداف والغايات :
الأهــداف الــغــايــات
النتائج التي تسعى المؤسسة الرياضية لتحقيقها هي الأهداف الوسطى المطلوبة لترجمة رسالة المؤسسة إلى نواحي محددة ومجردة
تشير إلى الغايات النهائية الواجب تحقيقها تشمل :
- الوضع المراد تحقيقه .
- وسيلة القياس والتقدم .
- نتيجة يمكن تحقيقها .
- إطار زمني للتحقيق .
تأخذ الأهداف صفة العمومية والشمول والأفضلية مثل تحقيق أعظم ربحية تمثل أهدافا على المستوى التخطيطي و التشغيلي
هي الأهداف الشاملة التي تمثل ما تريد المؤسسة إلى تحقيقه على المدى البعيد . يتم تحديدها من الإدارة تفصيليا وإيضاحا للأهداف العامة للمؤسسة الرياضية
أهداف عاملة - تعظيم الربحية - الالتزام - المسئولية الاجتماعية - الشخصية المتكاملة " بدنيا - اجتماعيا - نفسيا "
* أهمية وضع الأهداف للمؤسسة الرياضية :
1- من أهم عناصر التخطيط للمؤسسة .
2- مرشدا لاتخاذ القرارات .
3- تساعد الأهداف في المستويات الدنيا على وضع أهداف المستويات التالية :
- تحدد المسئولية للعاملين بالمؤسسة الرياضية .
- تساعد في تفويض السلطة . - تساعد في تقييم الأداء .
- تساعد في وضع القياس والتقويم .
4- يراعى عند وضعها الآتي :
- القابلية للقياس الكمي . - الوضوح والبساطة .
- الواقعية والموضوعية . - ارتباطها بعنصر الزمن .
- مشاركة العاملين في وضعها .
* تصنيف الأهداف :
1- أهداف رئيسية وأهداف فرعية :
* أهداف رئيسية :
الأهداف التي لا تحتاج إلى تبرير وجودها .
* أهداف فرعية :
أهداف وسطية أو فرعية لها أهمية كبيرة في سبيل تحقيق الأهداف الرئيسية .
2- أهداف معلنه وأهداف واقعية :
* الأهداف المعلنة :
الأهداف المنشورة على الجمهور .
* الأهداف الواقعية :
الأهداف التشغيلية اللازمة لإدارة العمليات داخل المؤسسة .
3- أهداف فردية وتنظيمية :
* على مستوى التنظيم :
- تسويقي .
- الإبداع والتجديد .
- الإنتاج .
- الموارد المالية .
- الإنجاز الإداري والتطوير .
- الربحية .
- إنجاز العاملين .
- المسئولية العامة .
* عناصر التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسة الرياضية :
1- رسالة المؤسسة :
- النشاط الذي ينبغي أن تقوم به المؤسسة الرياضية ودورها في المجتمع .
- الأهداف الرئيسية للمؤسسة الرياضية .
2- الغايات :
الأهداف التي تحقق رسالة المؤسسة الرياضية .
3- الاستراتيجية :
هي الأهداف العامة التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها على المدى الطويل .
4- السياسات :
هي المبادئ العامة التي تتبعها المؤسسة إلى تحقق أهدافها ورسالتها .
5- البرامج :
مجموعة الأنشطة المتعلقة باستخدام الموارد لتحقيق أهدف المؤسسة .
6- تخصيص الموارد الاستراتيجية :
تخصيص الموارد لبرامج معينة أحيانا تخصص لأهداف واستراتيجيا بذاتها .
* تعريف الإدارة الاستراتيجية في المؤسسات الرياضية :
- قديما : كلمة استراتيجية نقلت من الحضارة اليونانية عن الكلمة الأصلية لها وهي استراتيجوس , وحتى القرن التاسع عشر ارتبط مفهومها بالخطط المستخدمة لإدارة قوى الحرب ووضع الخطط العامة في المعارك .
- حديثا : أخذت الكلمة معنى مختلف ومفضلة الاستخدام في مؤسسات الأعمال الحديثة منها .
* تعريفها :
هي العملية الخاصة بإدارة مهنة التنظيم من حيث تحديد المؤسسة وغايتها وإدارة علاقتها التنظيمية وخاصة مع الأطراف المؤثرة والمتأثرة بنشاط المؤسسة والمقومات الأساسية التي تواجهها في بيئتها الداخلية والخارجية .
* ويذكر توماس بأنها :
الأنشطة والخطط التي تقرها المؤسسة على المدى البعيد بما يضمن التقاء أهداف المؤسسة مع
رسالتها والتقاء رسالة المؤسسة مع البيئة المحيطة بها بطريقة فعاله وذات كفاءة عاليه في نفس الوقت
* الإدارة الاستراتيجية في المؤسسات الرياضية عملية تبدأ بالآتي :
- تحديد الرؤية ورسالة المؤسسات الرياضية وأهدافها .
- بناء الأهداف التنظيمية للمؤسسة الرياضية .
- صياغة الاستراتيجية المواد تطبيقها بالمؤسسة .
- تطبيق الاستراتيجيات المختارة .
- تقويم أو رقابة الاستراتيجية المطبقة بالمؤسسة الرياضية .
عناصر الإدارة الاستراتيجية في المؤسسات الرياضية :
1- الرؤية المستقبلية للمؤسسة الرياضية " رسالة المؤسسة "
2- أهمية رسالة المؤسسة الرياضية في المجتمع .
3- وضع الأهداف الرئيسية والغايات ( الأهداف الفرعية ) للمؤسسة الرياضية .
4- ربط المؤسسة الرياضية بالبيئة المحيطة .
5- تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيق أهداف وغايات المؤسسة الرياضية .
6- اتخاذ القرارات الاستراتيجية المؤثرة على المدى البعيد .
7- الاهتمام بالإدارة العليا وتصرفاتها المتعلقة بالمؤسسة الرياضية .
أهمية الإدارة الاستراتيجية لمؤسسات الأعمال : " تحقق الآتي "
1- وضوح الرؤية المستقبلية واتخاذ القرارات الاستراتيجية لمؤسسة .
2- خلق التفاعل البيئي على المدى البعيد بين المؤسسة والبيئة .
3- تحقيق العائد الاقتصادي والمالي للمؤسسة .
4- تدعيم مركز المؤسسة التنافسي .
5- القدرة على التغيير بالمؤسسة .
6- استخدام الموارد المادية والبشرية بفاعلية بالمؤسسة .
* مستويات الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسة :
توجد ثلاث مستويات :
1- استراتيجية المؤسسة ككل : الاستراتيجية الرئيسية للمؤسسة
2- استراتيجية وحدات الأعمال بالمؤسسة : السوق - الترويج - التمويل - البحوث - التطوير
3- استراتيجية الوظائف : البيئة الداخلية لتحديد نقاط القوة والضعف .
* مفهوم الإدارة الاستراتيجية :
رسم الاتجاه المستقبلي للمؤسسة وبيان غاياتها على المدى البعيد , واختيار النمط الاستراتيجي الملائم في ضوء العوامل والمتغيرات البيئية داخليا وخارجيا ثم تنفيذ الاستراتيجية وتقويمها .
* مكونات الإدارة الاستراتيجية :
تتكون الإدارة الاستراتيجية من العناصر الآتية :
- وضع تصور ورؤية مستقبلية للمؤسسة .
- بيان أهمية رسالة المؤسسة .
- التركيز على ضرورة وضوح الأهداف والغايات .
- التحام المؤسسة بالبيئة .
- تحديد وتخصيص الموارد المتاحة .
- اتخاذ القرارات الاستراتيجية المؤثرة على المدى البعيد .
- الاهتمام بتصرفات وممارسات الإدارة العليا .
* السمات العامة للتخطيط الاستراتيجي :
- الشمول
- الاستمرارية
- المرونة
- الحاجة إلى المعلومات
- المخاطرة المحسوبة
- التركيز على المخرجات
- التأثير بالقيم الذاتية
- البعد الزمني المناسب ( طويلة المدى )
- ارتفاع درجة الأهمية
- إمكانية التطبيق
* عناصر التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الرياضية :
1- تحديد الرسالة .
2- التحليل الداخلي .
3- اختيار الاستراتيجية المناسبة .
4- تطبيق الاستراتيجية بالمؤسسة الرياضية .
5- إدارة التغير الاستراتيجية .
6- التغذية الرجعية .
* الاستراتيجيات البديلة :
1- العامة - الموجهة - النمو المحدود .
2- النمو التوسعية :
* استراتيجية التركيز .
* استراتيجية التنويع :
- التنوع المترابط .
- التنوع الأفقي .
- استراتيجية الاستثمار المشترك .
- غير المترابط .
3- الاستراتيجية الانكماشية .
* تكوين الاستراتيجية وتنفيذها :
- تكوين الاستراتيجية : هي مجموعة العمليات اللازمة لتنمية الخطط الاستراتيجية .
- التنفيذ الاستراتيجي : هو مجموعة العمليات اللازمة لوضع تلك الخطط في حيز التنفيذ .
* مستويات الاستراتيجية :
1- استراتيجية المؤسسة :
- تحدد البرنامج الإجمالي ككل للمؤسسة .
- الأعمال والأنشطة التي تعمل بها المؤسسة .
2- استراتيجية النشاط الخاصة بكل نشاط رياضي .
3- استراتيجية الوظيفة الخاصة بكل وظيفة :
- التسويق الرياضي .
- التمويل الرياضي .
- الخدمات الرياضية والأنشطة والمنتج الرياضي .
- الموارد البشرية في المجال الرياضي .
- التنظيم .
- البحوث والتنمية .
* مستويات الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات الرياضية :
1- مستوى المؤسسة الرياضية " الإدارة العليا "
الرئيس - النائب - مجلس الإدارة - المكتب التنفيذي .
2- مستوى الأنشطة والخدمات الرياضية المختلفة " الإدارة الوسطى "
مديرو الأنشطة الرياضية وقطاع الخدمات المختلفة .
3- مستوى الوظائف والعملين بمستوى الأنشطة الرياضية وخدماتها " الإدارة التنفيذية ( التشغيلية ) "
اللاعبون - الإداريون - الموظفون في الأعمال الإدارية المختلفة - أجهزة التدريب المختلفة لجميع الألعاب والخدمات .
* مكونات الإدارة الاستراتيجية :
1- البيئة الخارجية والداخلية :
- بيئة العمل والمجتمع ( خارجية )
- الهيكل التنظيمي . ( داخلي )
- الثقافة
- الموارد
- الأداء
2- صياغة الاستراتيجية :
- المهمة أو الرسالة . - الأهداف .
- الاستراتيجية المتبعة . - السياسات .
3- تطبيق الاستراتيجية :
- البرامج . - الميزانيات و الموازنات .
- الإجراءات . - مراجعة النتائج .
4- التقويم أو الرقابة .
* العوامل المؤثرة في المنافسة الرياضية للمؤسسات الرياضية :
- نوعية المستفيدين للخدمة والأنشطة الرياضية .
- الخدمات والأنشطة البديلة والمخاطر المرتبطة بالأنشطة والخدمة الرياضية البديلة .
- أصحاب المصالح والآخرون من القوة النسبية للاتحادات الرياضية الاولمبية وغير الاولمبية.
- التنافس بين المؤسسات الرياضية المختلفة في الأنشطة والخدمات الرياضية .
* دور التنبؤ في الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسة الرياضية :
- مسح ودراسة متطلبات البيئة المحيطة للأنشطة والخدمات الرياضية .
- مراعاة ميول ورغبات واتجاهات الجمهور والمستفيدين الحاليين .
- التنبؤ بالاتجاهات والميول والمستقبلية للأنشطة والخدمات الرياضية بالمؤسسة .
- البدائل الاستراتيجية واتخاذ القرارات الخاصة بالمؤسسة الرياضية .